Izin tanya pak yai..!
Saya pernah dengar kalimat yg artinya kurang lebih seperti ini.
Barang siapa banyak bicaranya maka banyak pula salahnya.
Barang siapa bnyak salahnya banyak pula dosanya.
Barang siapa banyak dosanya maka neraka pantas baginya.
(Mohon di koreksi kalau salah)
Pertanyaan:
1. Apakah ini hadits?
2. Kalau iya bagaimana kedudukannya?
Terima kasih sebelumnya
Jawab :
أَخْبَرَكُمْ أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَوَيْهِ قَالَ: أَخْبَرَنَا يَحْيَى قَالَ: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ شُيَيْمِ بْنِ بَيْتَانَ عَنْ شُفَيِّ بْنِ مَاتِعٍ الْأَصْبَحِيِّ قَالَ: مَنْ كَثُرَ كَلَامُهُ كَثُرَتْ خَطِيئَتُهُ
Ini di kitab zuhub ibnu mubarok, Hadis ini dho'iif, tapi maknanya betul...Mungkin ini sedikit membantuIni perkataan yang dinisbatkan pada sahabat Umar bin Khoththob RA (atsar shohabat)
مَنْ كَثُرَ كَلامُهُ كَثُرَ سَقَطُهُ ، وَمَنْ كَثُرَ سَقَطُهُ كَثُرَتْ ذُنُوبُهُ ، وَمَنْ كَثُرَتْ ذُنُوبُهُ فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ الطبراني وأبو نُعيم في الحلية
"Barangsiapa yang banyak perkataannya, nescaya banyaklah silapnya. Barangsiapa yang banyak silapnya, nescaya banyaklah dosanya. Dan barangsiapa yang banyak dosanya, nescaya neraka lebih utama baginya." Riwayat Abu Nuaim dalam Hilyatul Auliya'Raudhotul Uqola Liibni Hibban
أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنَا الْغَلابِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَائِشَةَ ، حَدَّثَنَا دُرَيْدُ بْنُ مُجَاشِعٍ ، عَنْ غَالِبٍ الْقَطَّانِ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنَا الْغَلابِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَائِشَةَ ، حَدَّثَنَا دُرَيْدُ بْنُ مُجَاشِعٍ ، عَنْ غَالِبٍ الْقَطَّانِ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : " يَا أَحْنَفُ ، مَنْ كَثُرَ كَلَامُهُ كَثُرَ سَقَطُهُ ، وَمَنْ كَثُرَ سَقَطُهُ قَلَّ حَيَاؤُهُ ، وَمَنْ قَلَّ حَيَاؤُهُ قَلَّ وَرَعُهُ ، وَمَنْ قَلَّ وَرَعُهُ مَاتَ قَلْبُهُ
http://library.islamweb.net/hadith/display_hbook.php...
Al maqoshidu al hasanah fima isytaharo 'alal alsinah
حديث مرفوع) حَدِيثٌ : " مَنْ كَثُرَ كَلامُهُ كَثُرَ سَقَطُهُ ، وَمَنْ كَثُرَ سَقَطُهُ كَثُرَتْ ذُنُوبُهُ ، وَمَنْ كَثُرَتْ ذُنُوبُهُ فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ " ، الطبراني وأبو نُعيم في الحلية ، والعسكري وغيرهم ، من حديث ابن عجلان ، وبعضهم من حديث يحيى بن أبي كثير ، كلاهما عن نافع عن ابن عمر به مرفوعا ، وقال العسكري : أحسبه وهما وأن الصواب أنه عن عمر من قوله ، وساقه من جهة مالك بن دينار عن الأحنف قال : قال لي عمر : يا أحنف من كثر ضحكه قلت هيبته ، ومن مزح استخف به ، ومن أكثر من شيء عرف به ، ومن كثر كلامه كثر سقطه ، ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه ، ومن قل حياؤه قل ورعه ، ومن قل ورعه مات قلبه ، وكذا أورده من جهة معاوية قال : لو ولد أبو سفيان - يعني والده - الخلق كانوا عقلاء ، فقال له رجل : قد ولدهم من هو خير من أبي سفيان ، فكان فيهم العاقل والأحمق ، فقال معاوية : من كثر كلامه كثر سقطه ، وفي الباب عن معاذ
http://library.islamweb.net/hadith/display_hbook.php...
الكتب - روضة العقلاء لابن حبان - من كثر كلامه كثر سقطه ، ومن كثر سقطه قل حياؤه ، ومن
library.islamweb.netمَنْ كَثُرَ كَلاَمُهُ كَثُرَ سَقَطُهُ، وَمَنْ كَثُرَ سَقَطُهُ كَثُرَتْ ذُنُوبُهُ، وَمَنْ كَثُرَتْ ذُنُوبُهُ كانَتِ النَّارُ أَوْلَى بِهِ (طس) عَن ابْن عمر
Ini versi fathul kabir ziyadah jamius shoghir, jg versi di ihya', di tanbihul ghofilinatsar dari umar riwayat al uqoili dari hadisnya ibnu umar secara marfu' dengan sanad yg dhoif.
- kitab jami'ul ulum wal hikam (1/339)
وقال عمر : من كثر كلامه ، كثر سقطه ، ومن كثر سقطه ، كثرت ذنوبه ، ومن كثرت ذنوبه ، كانت النار أولى به وخرجه العقيلي من حديث ابن عمر مرفوعا بإسناد ضعيف ماس همزاه
sdangkan yg ada tambahannya :
فمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
adalah hadits riwayat at tabrani dalam kitab al ausath dari ibnu umar,menurut al haitsami dalam hadis tsb banyak rowi yg lemah.- kitab majma' zawaid hadis no 18176
وعن ابن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " من كثر كلامه كثر سقطه ، ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه ، ومن كثرت ذنوبه كانت النار أولى به ، فمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " . رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه ضعفاء وثقوا وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى: مَنْ كَثُرَ كَلَامُهُ كَثُرَ سَقَطُهُ، وَمَنْ كَثُرَ مَالُهُ كَثُرَ إِثْمُهُ، وَمَنْ سَاءَ خُلُقُهُ عَذَّبَ نَفْسَهُ
Di versi tanbihul ghofilin dikatakan itu qoul hasan bashri
حديث من كثر كلامه كثر سقطه الحديث أخرجه أبو نعيم في الحلية من حديث ابن عمر بسند ضعيف وقد رواه أبو حاتم بن حبان في روضة العقلاء والبيهقي في الشعب موقوفا على عمر بن الخطاب
Dicatatan kaki di bawah kitab ihya ulumuddinjami'ul ulumi wal hikam
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه حديث حسن ، رواه الترمذي وغيره
Pertama bedakan ulama dan khutoba'....Ke 2, kdg dlm strategi dakwah dlm hal ini ceramah perlu menarik perhatian jamaah termasuk humor yg seyogyanya memang porsi tdk banyak. Setau saya biasanya sindiran tdk dikasih mnm hanya guyonan dr sang dai.Nah, kembali ke no 1. Kita secara tdk lgsg memang sdh termakan konspirasi dgn melambungkan org yg tdk layak disebut ulama tp dianggap ulama. Sehingga ketika org yg bkn ulama tp dianggap ulama ini melakukan kesalahan, kita lgsg antipati dan melakukan generalisir "ahh, semua ulama sama aja dan mata duitan".Akhirnya bkn mauidloh dan ta'lim dr mrk yg diperhatikan tp antipati duluan terhadap siapapun dai.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar