Saya ada tugas dari dosen untuk mencari hukum-hukum tentang memakai ridak/rida' beserta penjelasannya, tapi saya bingung nyarinya dimana. mau tanya, kira kira di kitab apa ya ?
dan di bab apa yang menjelaskan panjang lebar tentang hukum memakai ridak. Trimakasih atas jawabannya.
JAWABAN :
Wa'alaikum salam. Memakai ridak/sorban hukumnya sunnah adapun pemakaian sorban/selendang/ridak di sunnahkan dalam dua tempat :
pertama di sunahkan di pakai antara tengah tengah punggung dan pemakaian ini adalah yangg afdhol
kedua di pakai sebelah kanan. Adapun orang orang sufi/tasowuf memilih memakai disebelah kiri di karenakan supaya lebih menambah khusu' dan kosongnya hati dari selain mengingat Alloh sebab sebelah kiri itu searah dengan hati sehingga hati dapat terkosongkan dari mengingat selain Alloh
Referensi : Tuhfatul Muhtaj jilid 3 halaman 37 , kalau di i'anah ada di jilid 2 halaman 82-83
Wa'alaikum salam.
Hukum memakai surban ketika shalat adalah sunah :
و تعمم لخبر إن الله و ملائكته يصلون على أصحاب العمائم يوم الجمعة و يسن لسائر الصلوات . اعانة الطالبين ٢/٨٢
Ta'bir dari kitab I'anah al Thalibin 2/82 :
قوله: وتعمم) معطوف على غسل، أي وسن لمريدها تعمم. (قوله: لخبر: إن الله وملائكته إلخ) أي ولخبر: صلاة بعمامة أفضل من خمس وعشرين بغير عمامة، وجمعة بعمامة أفضل من سبعين بغير عمامة وعن علي - رضي الله عنه -: العمائم تيجان العرب. وكانت عمائم الملائكة يوم بدر بيضاء، ويوم حنين حمراء. (قوله: ويسن) أي التعميم. وعبارة التحفة: وتسن العمامة للصلاة، ولقصد التجمل، للاحاديث الكثيرة فيها، واشتداد ضعف كثير منها يجبره كثرة طرقها، وزعم وضع كثير منها تساهل، كما هو عادة ابن الجوزي هنا، والحاكم في التصحيح - ألا ترى إلى حديث: اعتموا تزدادوا حلما. حيث حكم ابن الجوزي بوضعه، والحاكم بصحته، استرواحا منهما على عادتهما ؟ وتحصل السنة بكونها على الرأس أو نحو قلنسوة تحتها. اه. (قوله: وورد في حديث ضعيف إلخ) قال في التحفة: لكنه شديد الضعف، وهو وحده لا يحتج به ولا في فضائل الاعمال. اه. (قوله: وينبغي ضبط طولها وعرضها إلخ) هذا تقييد لما يدل عليه الحديث الصحيح من أفضلية كبرها، فكأنه قال: محله إن كان الكبر يليق به، وإلا فليفعل اللائق به. قال ابن القيم: لم تكن عمامته (ص) كبيرة يؤذي الرأس حملها، ولا صغيرة تقصر عن وقاية الرأس من نحو حر أو برد، بل كانت وسطا بين ذلك، وخير الامور الوسط. اه. (قوله: فإن زاد فيها) أي العمامة على ذلك، أي على ما يليق به. (قوله: كره) أي الزائد. وفي فتاوي ابن حجر ما نصه: (سئل) هل العمامة الكبيرة والتي بلا عذبة مكروهة أو لا ؟ (فأجاب): إن كان كبرها لعذر، كبرد ونحوه، أو لكون كبرها من شعار علماء تلك الناحية وهو منهم، ولا يعرف ويقتدى بقوله ويمتثل أمره إلا إن كان عليه شعارهم، فلا كراهة في كبرها، بل هو حينئذ بقصد العذر سنة أو واجب، لان التوقي عن الآفات والمهالك مندوب، بل واجب إن انحصر ذلك التوقي في شئ بعينه، ولان اتخاذ شعار العلماء لمن هو منهم وتوقفت معرفة كونه منهم على ذلك سنة مؤكدة، لانا مأمورون بنشر العلم، وهداية الضالين، وإرشاد المسترشدين إلخ. اه. (قوله: وتنحرم مروءة فقيه بلبس عمامة سوقي لا تليق إلخ) ومثل العمامة غيرها من سائر الثياب، فتنخرم مروءة فقيه يلبس ثياب سوقي، وكذا عكسه. وكتب ع ش على قول م ر: نعم، ما صار شعارا للعلماء يندب لهم لبسه ليعرفوا ما (2/95) نصه، أي ويحرم على غيرهم التشبيه بهم فيه ليلحقوا بهم. وعبارة طب في ليلة النصف. وبحث الزركشي أنه يحرم على غير الصالح التزيي به إن غر به غيره حتى يظن صلاحه فيعطيه، قال بعضهم: وهو ظاهر، إن قصد به هذا التغرير. فليتأمل. ومثله من تزيا بزي العالم، وقد كثر في زماننا. اه. (قوله: قال الحفاظ: لم يتحرر إلخ) قال حجر: وما وقع للطبري من أن طولها نحو سبعة أذرع، ولغيره أن طولها سبعة أذرع في عرض ذراع، لا أصل له، لكن ذكر النووي أنه كان له (ص) عمامة قصيرة، وكانت ستة أذرع، وعمامة طويلة وكانت اثني عشر ذراعا. ولا يسن تحنيك العمامة عند الشافعية، وهو تحديق الرقبة وما تحت الحنك واللحية ببعض العمامة. واختار بعض الحفاظ ما عليه كثيرون، أنه يسن. وأطالوا في الاستدلال له بما رد عليهم. (قوله: فعل العذبة) هي اسم لقطعة من القماش تغرز في مؤخر العمامة. وينبغي أن يقوم مقامها إرخاء جزء من طرف العمامة من محلها. اه. ع ش. (قوله: وتركها) أي وله ترك العذبة. (قوله: لا كراهة في واحد منهما) أي الفعل والترك. (قوله: زاد النووي) أي علة عدم الكراهة، وهي لانه إلخ. (قوله: لكن قد ورد إلخ) استدراك مما يفيده قول الشيخين فله فعل. إلخ. من أن ذلك جائز جوازا مستوي الطرفين. وأفاد به أن المراد بالجواز ما يشمل الندب. وعبارة التحفة: وجاء في العذبة أحاديث كثيرة، منها صحيح، ومنها حسن، ناصة على فعله (ص) لها لنفسه ولجماعة من أصحابه وعلى أمره بها، ولاجل هذا تعين تأويل قول الشيخين وغيرهما من تعمم فله إلخ: بأن المراد من فعل العذبة الجواز الشامل للندب. وتركه (ص) لها في بعض الاحيان إنما يدل على عدم وجوبها، أو عدم تأكد ندبها. اه. (وقوله: أحاديث صحيحة) منها ما روى عن نافع ابن عمر: كان النبي (ص) إذا اعتم سدل عمامته بين كتفيه. أي إذا لف عمامته على رأسه أرخى طرفها بين كتفيه. قال بعض
Wallohu a'lam.
Sorban
Assalamualaikum warohmatulloh, Mohon pencerahanya, Laki laki di sunnahkan pakai sorban apa hikmahnya ?
JAWABAN :
Wa alaikumus salaam warohmatulloh, - shalat dengan pakai surban lebih baik dari pada shalat 70 roka'at dengan tanpa surban
: وفي بغية المسترشدين صحيفة 87 ما نصه :
وتحصل سنة العمامة بقلنسوة وغيرها وينبغي ضبط طولها وعرضها بعادة أمثاله والأفضل كونه بيضاء وبعذبة وأقلها أربعة أصابع وأكثرها ذراع وأوسطها شبر وسنية العمامة عامة ولا تنخرم بها المروءة مطلقا ، وورد صلاة بعمامة خير من سبعين ركعة بغير عمامة وإن لله ملائكة يستغفرون للابسي العمائم وورد أنه كان e يلبس قلنسوة بيضاء وفي رواية كان يلبس كمة بيضاء وهي القلنسوة .
وتسن العمامة للصلاة ولقصد التجمل للأحاديث الكثيرة فيها
Disunnatkan penggunaan sorban ketika sholat, dan bertujuan utk
memperindah diri karena banyaknya hadits yg menyebutkan tentang ini.
واشتداد ضعف كثير منها يجبره كثرة طرقها وزعم وضع كثير منها تساهل كما هو عادة ابن الجوزي هنا والحاكم في التصحيح
Namun banyak juga yg melemahkan tentang hadist penggunaan sorban ini
karena banyaknya jalur hadits, dan dugaan lemahnya hadits karena
banyaknya TASAHUL, seperti kebiasaan Ibnu Jauzi, dan ImaM Hakim dalam
mentashih. Dan diantara hadist hadis anjuran dalam memaki sorban ialah :
اعتموا تزدادوا حلما
" pakailah oleh kalian sorban, maka akan menambah kewibaan kepadamu ."
Tuhfatul Muhtaj .3/36
ركعتان بعمامة خير من سبعين ركعة بلا عمامة ) لأن الصلاة حضرة الملك والدخول إلى حضرة الملك بغير تجمل خلاف الأدب
( فر عن جابر ) وهو غريب
" 2 Rakaat menggunakan sorban lebih baik dari 70 rokaat tanpa sorban."
bahkan Imam Munawi menyatakan hadist ini ghorib ( asing ).
Taysiir . 2/69
Sementara dalam kitab Fathul Qodir Imam Thoriq menyatakan hadist ini adalah dho'if
ثم إن فيه طارق بن عبد الرحمن أورده الذهبي في الضعفاء وقال : قال النسائي : ليس بقوي عن محمد بن عجلان ذكره البخاري في الضعفاء وقال الحاكم : سئ الحفظ ومن ثم قال السخاوي : هذا الحديث لا يثبت
Fathul Qodir. 4/49
- Adapun jika memang ada dari sekian haidst tentang penggunaan sorban
ini ialah dho'if, namun Imam Nawawi menjelaskan tentang kebolehan
menggunakan hadist do'if, bahkan disunnatkan jika itu utk fadho'ilul
'amal, selama hadist itu tidak maudu' ( palsu ).
قال العلماء من المحدثين والفقهاء وغيرهم يجوز ويستحب العمل في الفضائل والترغيب والترهيب بالحديث الضعيف ما لم يكن موضوعا
Al-adzkar .36
Wallohu a'lam bis showab
Tidak ada komentar:
Posting Komentar