HADITS : PERBEDAAN "AKHBARONA,HADDATSANA DAN ANBA`ANA"
PERTANYAAN :
Assalamu'alaikum. Apa perbedaan "Haddasana,Akhbarana dan Anbaana ?
JAWABAN :
Wa'alaikum salam . Ibnu Daqiqil 'Ied berkata dalam kitabnya " Al-iqtiroh fi fannil ishtilah"
Lafadz حدثنا , lazimnya digunakan oleh Muhadditsin ketika mereka mendengar guru-guru mereka membacakan sebuah hadits dengan lafadz tersebut.
Lafadz أخبرنا , adalah lafadz yang patut diucapkan murid dari hadits yang ia terima dari gurunya
Lafadz أنبأنا , Ulama mutaqoddimun me'mutlakkan'nya dengan demikian أنبأنا juga sejajar dengan حدثنا dan أخبرنا .
Tetapi ulama muta`akhirin memutlakkannya atas ijazah yang diterima
http://fatwa.islamweb.net/Fatwa/index.php?page=showfatwa...
Sedangkan keterangan dalam Fathul Baari : Ibnu Rosyid cenderung tidak membedakan 3 (tiga) kalimah tersebut saat menyampaikan sanad hadits , hanya merupakan pilihan dari guru saat menyampaikan hadits.
قوله : ( باب قول المحدث حدثنا وأخبرنا وأنبأنا ) قال ابن رشيد : أشار بهذه الترجمة إلى أنه بنى كتابه على المسندات المرويات عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . قلت : ومراده : هل هذه الألفاظ بمعنى واحد أم لا ؟ وإيراده قول ابن عيينة دون غيره دال على أنه مختاره .
قوله : ( وقال الحميدي ) في رواية كريمة والأصيلي " وقال لنا الحميدي " وكذا ذكره أبو نعيم في المستخرج ، فهو متصل . وسقط من رواية كريمة قوله " وأنبأنا " ومن رواية الأصيلي قوله " أخبرنا " وثبت الجميع في رواية أبي ذر .
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php...
Wallohu A'lam
PERTANYAAN :
Assalamu'alaikum. Apa perbedaan "Haddasana,Akhbarana dan Anbaana ?
JAWABAN :
Wa'alaikum salam . Ibnu Daqiqil 'Ied berkata dalam kitabnya " Al-iqtiroh fi fannil ishtilah"
Lafadz حدثنا , lazimnya digunakan oleh Muhadditsin ketika mereka mendengar guru-guru mereka membacakan sebuah hadits dengan lafadz tersebut.
Lafadz أخبرنا , adalah lafadz yang patut diucapkan murid dari hadits yang ia terima dari gurunya
Lafadz أنبأنا , Ulama mutaqoddimun me'mutlakkan'nya dengan demikian أنبأنا juga sejajar dengan حدثنا dan أخبرنا .
Tetapi ulama muta`akhirin memutlakkannya atas ijazah yang diterima
فقد قال ابن دقيق العيد في كتابه الاقتراح في فن الاصطلاح: التمييز بين ألفاظ الأداء في المصطلح:
ما قيل فيه: حدثنا، فهو ما سمع من لفظ الشيخ, واصطلحوا أن يقال ذلك فيما حدث به الشيخ جماعة هو فيهم, وأن يقال: حدثني فيما حدث به الراوي وحده, وإن جاز في هذا من حيث اللغة أن يقول: حدثنا, ومن الناس من أجاز فيما يقرؤه الراوي على الشيخ، وهو بعيد من الوضع اللغوي.
وأما أخبرنا، فهو: لفظ صالح لما حدث به الشيخ، ولما قرئ عليه فأقر به, أو بأن يقول القارئ: أخبرك فلان؟ فيقول: نعم, فلفظ الإخبار أعم من لفظ التحديث, فكل تحديث إخبار، ولا ينعكس, ومن الناس من سوى بينهما, والكلام في أخبرنا وأخبرني, كما قلناه في حدثنا وحدثني.
وأما أنبأنا، فالمتقدمون يطلقونها بمعنى أخبرنا أو حدثنا، والمتأخرون يطلقونها على الإجازة، وهو بعيد عن الوضع اللغوي، إلا أن يوضع اصطلاحًا.
وأما العبارة عن الإجازة: فمن الناس من يطلق فيها أخبرنا، وهو قوم من المغاربة, ومنهم من يقول: أخبرنا إجازة، ويشترط البيان.
والذي أراه: أن لا يستعمل فيها أخبرنا بالإطلاق ولا بالتقييد، لبعد دلالة لفظ الإجازة عن الإخبار؛ إذ معناها في الوضع الإذن في الرواية. اهـ
والله أعلم.
http://fatwa.islamweb.net/Fatwa/index.php?page=showfatwa...
Sedangkan keterangan dalam Fathul Baari : Ibnu Rosyid cenderung tidak membedakan 3 (tiga) kalimah tersebut saat menyampaikan sanad hadits , hanya merupakan pilihan dari guru saat menyampaikan hadits.
قوله : ( باب قول المحدث حدثنا وأخبرنا وأنبأنا ) قال ابن رشيد : أشار بهذه الترجمة إلى أنه بنى كتابه على المسندات المرويات عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . قلت : ومراده : هل هذه الألفاظ بمعنى واحد أم لا ؟ وإيراده قول ابن عيينة دون غيره دال على أنه مختاره .
قوله : ( وقال الحميدي ) في رواية كريمة والأصيلي " وقال لنا الحميدي " وكذا ذكره أبو نعيم في المستخرج ، فهو متصل . وسقط من رواية كريمة قوله " وأنبأنا " ومن رواية الأصيلي قوله " أخبرنا " وثبت الجميع في رواية أبي ذر .
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php...
Wallohu A'lam
Islamweb
- the largest Islamic and cultural content on the Internet for the
users contain fatwa, quran, articles , fiqh , lectures , prayer times ,
about islam etc
fatwa.islamweb.net
Tidak ada komentar:
Posting Komentar