Selasa, 10 Februari 2015

Perbedaan antara Wahabi dan AZWAJA


تاريخ الإنتشار : الخميس 14 مارس 2013 ساعة 12:11
Share/Save/Bookmark
الإختلاف بين الوهابية والسلفية مع أهل السنة والجماعة
الإختلاف بين الوهابية والسلفية مع أهل السنة والجماعة

 

الإختلاف بين الوهابية والسلفية مع أهل السنة والجماعة

 

اسلام تايمز - يوضح الدكتور علي الشعيبي أن أغلب المسليمن المعاصرين لا يعرفون أن الوهابية ليست من أهل السنة والجماعة ولو أنهم قالوا أنهم حنابلة كما أنهم لا يعلمون أن السلفية ليسوا من أهل السنة والجماعة ولا لماذا يقاتل الوهابيون والسلفيون الشوافعة والمالكية والأحناف ويقاتلون أيضاً جزءاً من الحنابلة لماذا أصل المسألة يا أخي الكريم أصل المسألة أنه في القرن الرابع هجري ظهرت السلفية التي تبناها ابن تيمية لاحقاً وكان ابن تيمية قد أخذ من محمد ابن غرام اليهودي السجستاني الذي ادعى أنه اسلم وبدأ يحدث فسمع به والي سجستان أنه يحدث الناس فأرسل خلفه قال عهدي بك يا ابن اليهودية انك يهودي قال أسلمت قال إقرأ الفاتحة فقال الحمد لله رب العالمين قال قف ثم التفت إلى من جاء به قال إن كان الغد صباحاً فإتني به وإتني بالمفتي يريد أن يقيم عليه الحد فباليل هرب هرب إلى القدس وقبره الآن في القدس وقبره عند الصهاينة معزز مكرم الآن.

 

 توفي ابن غرام سنة ٢٥٥ هجرية ابن تيمية توفي سنة ٧٢٨ هجرية إذا هو ليس تلميذاً له وجهاً لوجه ولكنه تتلمذ على كتبه الغرامية انقسمت إلى ثلاثة فرق وكل فرقة ألعن من الأخرى ودخلوا في باب التجسيم والتجبير بشكل كامل جداً وهم الذين نقلوا ما في التلمود من أفكار حول رب العزة والجلالة الله جل جلاله ربي الله نقلوها إلى الإسلام وهم ما حدثتك عنه قبل أن ندخل التصوير الصهيونية الإسلامية الأوائل الذين اندرجوا تحت اسم الإسرائيليات.

فهذه الفكرة كادت تنتهي لما توفي ابن تيمية ٧٢٨ هجرية وحاول ابن القيم الجوزية أن يتابع الموضوع لاحقاً لكنه لم يستطع وكاد كما يقول ابن حجر العسقلاني لو فتحنا الضوء اللامع في علماء القرن التاسع لرأينا هجوماً عنيفاً عليه وعلى مدرسته وتكاد تنتهي إلى أن جاء محمد بن عبد الوهاب أنا آسفف لا أستطيع أن أعطيك الجواب مباشرة إلى أن أبني خلفية للسادة المشاهدين يعني فمحمد بن عبد الوهاب ولد سنة ١١١١ أو ١١١٥ نوفي ١٢٠٦ دون خلاف مؤرخ الفترة التي كان فيها عثمان ابن سند في عنوان المجد في تاريخ نجد وابن بشر ارخوا لهذه الفكرة هذه لمرحلة ابن تيمية.

ابن عبد الوهاب ما هي الأفكار التي طرحها؟ أولاً ابن تيمية كفر كل المسلمين قبله بألف سنة لاحظت إذاً هو التكفيري الأول رأس هذه الجماعة ومؤسسها هو التكفيري الأول وفي تكفيره هذا يذكرنا بالخوارج الذين كفروا كثيراً من الصحابة وكفروا بعض زوجات الرسول فابن عبد الوهاب كفر ولما تبحث في علم الإجتماع الديني وعلم النفس الديني أيضاً ليس هناك علم نفس تربوي سيكولوجي وعلم نفس صناعي وعلم نفس مهني وعلم نفس طبي لاء هناك علم نفس ديني وأرجو من السادة المشاهدين أن ينتبهوا إلى علم النفس الديني علم نفس اجتماعي فلو درسنا هذا الموضوع أعطي مثال أنا آخذ من القرآن وضرب الله مثلاً كتير لما اتفق محمد ابن عبد الوهاب مع محمد ابن سعود مزامنه الذي عمل أول اتفاق معاه قال له محمد ابن عبد الوهاب فهموا لمحمد ابن آل سعود بأن نحن سوف نستخدم سياسة التكفير نكفر الناس ونستولي على أموالهم وعلى زوجاتهم وعلة=ى أولادهم وعلى رجالهم فنبيع الرجال في سوق النخاسوة ونأخذ النساء جواري ونبيع الأولاد إلا إذا أسلموا أسلموا يعني صاروا وهابيين.

لهذا نرى وهابيين بأن سعود محمد ابن سعود كان عنده ٧٠٠ جارية و١٢٠٠ رجل من العبيد طبعاً استرقوهم رقيق وابن عبد الوهاب بلغت الجواري في قصره عدداً كبيراً وكذلك الأرقاء فقال له محمد ابن سعود هناك بعض البلدات يجب ان لا نقربها قال لماذا أيها الأمير قال أنا آخذ منهم صدقة سنوية وزكاة وكذا قال أتريد المال سيأتيك المال غدقاً غدقا لأنه هو واضع في ذهنه تكفير كل الناس وبالتالي يستبيح أموالهم وأعراضهم ودمائهم على هذا الأساس طبعاً أيضاً في عنوان المجد يحدثك ابن بشر أن الرياض التي لم تكن تسمع في أسواقها صوتاً امتلأت بالبضائع والناس تصيح في كل جانب من كثرة الأموال ومن كثرة البضائع الإقتصادية التي كانت تردها نتيجة الغزو ونتيجة التكفير.

ومشى على هذا الأساس أول ما كتب بعد فترة كتب كتابه كشف الشبهات في كشف الشبهات ادعى طبعاً تحدث عن زيارة القبور سماهم القبوريين تحدث عن زيارة القبور وحكم عليهم بالكفر وحكم عليهم بالشرك حتى أن ابن تيمية يفترض أنه أستاذه كان أرحم منه في ذلك ابن تيمية استند على فتوى لأحمد بن حنبل قال لا يجوز أن نقتل أو نسترق أو نستبيح الدماء بناءً على ما قاله الإمام أحمد بن حنبل مفسراً للآية ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو اخطئنا فابن عبد الوهاب بدأ بالقتل على كل صغيرة وكبيرة هذه المدرسة التكفيرية البدوية كانت قد اقتلعت الإسلام الحقيقي من جذوره تماماً الإسلام القائم على المودة وعلى الرحمة وعلى العدل وعلى العلم وعلى الإحاطة وعلى التسامح على مساحة السماحة الكبيرة التي نجدها في الإسلام.

هنا أيضاً هذا مفرق طريق يجب أن نضع صور ومعالم أولاً أحمد بن حنبل الشيباني رضي الله عنه في واقع الحال لم يكن فقيهاً كان محدثاً.

أحمد بن حنبل لم يكن فقيهاً ولم يعترض أحد حتى ابن تيمية لم يعترض ومن ثمارهم تعرفونهم هو صاحب مسند هو الذي شرحه عبد الرحمن منهل الترتيب الرباني في شرح مسند فابن حنبل كان محدثاً ولم يكن فقيهاً حملوه عبئ الفقه حتى ابنه عبد الله يقول ذلك في كتابه السنن يقول ابن حنبل كان عباسي الهوى فنا كان ليكفر العباسيين لكن ابن تيمية كفر العباسيين وابن عبد الوهاب كفر العباسيين ، ابن حنبل أبوه كان والي خرسان كان يعمل عند العباسيين ابن حنبل والبطولات التي أجروها لإبن أحمد رحمة الله عليه مع المأمون هذه البطولات وهمية إقرأ التاريخ في مسألة المحنة جاء به المأمون فوقف والي بغداد استأذن المأمون أن يحقق معه في مسألة خلق القرآن فقال لم أسمع بذلك في السنة يحدث والي بغداد قال له ألم تسمع به قال لا لم أسمع به قال الآن سمعت به وأمير المؤمنين يقوله فماذا تقول قال أقول ما يقول أمير المؤمنين.
يا سيدي هم يصورونه أنه جلد وأنه وأنه إقرؤوا الواقع وإقرؤوا الحقائق أنا أضع التاريخ بين أيديكم هذه البطولات اصطنعوها رحمة الله عليه كان رقيق كان أنيس أحمد بن حنبل كان عاقل وكان مدرك رحمة الله عليه لو بقي حياً لكن دعني أقول أحمد بن حنبل توفي سنة ٢٤١ هجرية دعنا نتكلم بالواقع وأنا أحب أن أكون أكاديمي لأننا في بعض الأحيان نتحدث بأفكار غريبة وحُمِّل مسند أحمد بن حنبل حمل من الإسرائيليات ما لا يحتمل وبعضها فيه إساءة للنبي صلى الله عليه وسلم فيه إساءة للنبي فأحمد كان محدثاً رجل حديث ولكن أخذوا بعض أفكاره وفيما بعد أمموه جعلوه إمام وجعلوه فقيهاً لو أردت أن تصنف علماء المسلمين ووصلت إلى أحمد بن حنبل فأين تصنفه هذا نتاجه نصنفه من نتاجه نتاجه في علم الحديث.

السلفية الحنبلية انقسمت إلى قسمين قسم تبع ما تبعه الشافعي ومالك وابن حنيفة والقسم الآخر الذي تبناه رجال الحديث شذوا عن الإمام أحمد وفي رحم هذا الشذوذ ولدت السلفية ولدت في القرن الرابع الهجري بينما ابن حنبل توفي كما قلت سنة ٢٤١ للهجرة.

لما ظهرت هذه التكفيرية التي ادعت أنها تنتسب للإمام أحمد وحاشاه الإمام أحمد الإمام أحمد كان تلميذاً محمدياً واسع الصدر ويدرك عظمة الإسلام وكما قلت منذ لحظات مساحة السماحة في الإسلام لكن هؤلاء كما قلت جاؤوا يريدون كما قلت الصهاينة الأوائل الذين جاؤوا باسم الإسرائيليات أو ما عرفناه بتاريخنا باسم الإسرائيليات هؤلاء من يدعي على رسول الله ألا يدعي على الإمام أحمد من ينسب أحاديث باطلة على رسول الله ألا ينسبها للإمام أحمد خذ مثلاً حديث إن الأرض التي باركها الله لاحظوا أنا أطلب من الإخوة المشاهدين أن ينتبهوا إلى هذا الحديث إن الأرض التي باركها الله هي مهاجر أخي ابراهيم من عريش مصر إلى الفرات هذا تماماً ما يضعه الصهاينة في المجلس ويدعوا حدودك يا اسرائيل من الفرات إلى النيل مأخوذ من هذا الحديث ثم في سنة ٤٧٤ هـ أصدر هؤلاء الحنابلة الذين ادعوا أنهم حنابلة وما هم بحنابلة هم أصحاب الإسرائيليات أصدروا فتاوى بتكفير الشوافعة وأصدروا فتاوى بعدم صحة الزواج من شافعية وكفروا مالك وكفروا أبا حنيفة ولم يكتفوا بالتكفير لفظياً بل سلوا السيوف عليهم.

أبدأ من بغداد سنة ٧٤٧ هـ ظلوا حوالي الشهرين يقاتلون ويقتلون الشوافعة ويقول التاريخ أن شوارع بغداد وأزقتها كانت تسيل من دماء الشوافعة لاحقاً عندما انتهى المأمون وانتهى المعتصم وجاء المتوكل المتوكل لم يكن مؤمناً بالإسلام أصلاً ولا بالرسول المتوكل كان واحد علماني كافر أنا أعرف العلمانية نوعان علمانية مؤمنة أي مؤمن مسلم جيد لكن عقله محرر تنويري يريد نهضة الأمة يريد نهضة الإسلام هذا سلام الله عليه وبارك الله فيه وفي أتباعه لكن في ناس ملحدون غير مؤمنين المتوكل كان من هذا الصنف المتوكل كان يفرض فرض يعني مثلاً يريد أن يشرب الخمرة ليل نهار ويعرف أن الإسلام لا يبيحه بهذه الطريقة ولا يبيحه إطلاقاً فقال أوجدوا لي حل فأوجدوا له حل اخترعوا له حديث من شربها في الدنيا فقد حرمها في الآخرة فقال رضينا أن نحرمها في الآخرة أما إذا جئنا إلى دمشق.

لاحقاً لاحظ ابن تيمية الشيخ الحراني ولد في حران سنة ٦٦١هـ يعني بعد احتلال بغداد من قبل هولاكو بخمس سنوات ولد في حران عند البحث في نسبه ادعت بعض الكتب بموجب ادعاء هو ادعاه بأنه من بني نمير وهذا الكلام غير صحيح لو أنه من بني نمير لقيل حسب عادات العرب أحمد ابن عبد السلام النميري الحراني هكذا تقول العرب وبني نمير جمرة من جمرات العرب وجمرات العرب أربع جمرات جمرة القبائل العربية هي القبيلة التي تذود عن حياضها دون أن تحتاج لتعاقد مع غيرها لحمايةتها فانتقل الى دمشق مع أهله وهناك تتلمذ على يد جده ثم عمه و أحد عماته أيضاً بدأ شذوذ ابن تيمية في وقت مبكر جداً وأول شذوذ لإبن تيمية أنه هاجم عمر بن الخطاب رضي الله عنه هاجمه هجوم عنيف فتصدى له العالم الجليل ابراهيم الرقي ابراهيم الرقي من أهل القرن الثامن الهجري وكان قد انتقل من الرقة إلى دمشق والآن قبره في جبل قاسيون فتصدى له وكان ذا شأن كبير جداً وأرسل خلفه ابراهيم كان رجل كهل وهذا كان لا يزال شاباً ثم تراجع عن هجومه على عمر بن الخطاب وهاجم الرسول بطريقة غير مباشر فكفر من يزور قبر الرسول كفره وقال أكثر من ذلك قال من يزور قبر الرسول يقصر في الطريق لأنه يعتبر نفسه مسافراً قصره غير وارد وليس عليه أن يقصر لأن زيارته في الأصل فاسدة.

ثم قال ومن زاره يجب أن لا يتوجه إليه بالدعاء يريدنا أن ندير ظهرنا للرسول وندعو وهناك ٥ من الصحابة كانوا يزورون منهم عبدالله بن عمر بن الخطاب كانوا يزورون وأنس بن مالك كانوا يزورون قبر رسول الله باستمرار ويتوجهون بالدعاء والعباس رضي الله عنه عم النبي حين قال له بعض الصحابة كنا في عملية الاستسقاء والاستمطار نستسقي برسول الله والآن أنت أولى أن نستسقي بك انت عمه فوقف أمام قبر رسول الله وتوجه بالدعاء إلى الله وخاطب الرسول فبدأت القضية التكفيرية من هنا واستمر التكفير.

هؤلاء سأقول لك شئ دمشق كان المذهب المالكي منتشراً فيها والمذهب الشافعي وقلة من الأحناف المذهب الحنفي انتشر فيها أكثر حين جاء العثمانيون فكفر المالكية واشتكاه المالكية إلى نائب السلطان في دمشق كان أيام الظاهر جقمق الظاهر بيبرس في ذلك الوقت لما اشتكوه سجنوه في سنة ٧٠٥ هـ أول سجن سجنه الشيخ الحراني أحمد بن تيمية خرج من السجن وكتب تعهد ألا يعود إلى التكفير وتكفير الناس ولكنه في ٧٠٧ هـ عاد إلى التكفير فأركبوه على حمار بالمقلوب وداروا به في شوارع دمشق وهم يلعنونه ويحدثون الناس عن جرمه التكفيري وأوجد فتنة في هذا الموضوع فسجنوه ثم بعد ذلك أرسلوه إلى السطان في القاهرة وهناك سجن حتى ٧١٧ في الإسكندرية، في الإسكندرية ٧١٧جاء احد شيوخ طي إلى زيارة السلطان وطلب أن يتشفع به وهو بكى وأرسل رسالة إلى السلطان يبكي فيه ويقول له أن عنده أماً كبيرة في السن في دمشق ويريد أن يراها قبل أن تموت فحن عليه السلطان وأخذ عليه المواثيق ألا يعود إلى تكفير الناس مرة أخرى أنا الآن أحكي لك عن رأس المدرسة التكفيرية ولكن مباشرة سأنتقل لك عن المعاصرين.

نعم بقيت قلة قليلة وهم الآن في المعضمية وداريا وهم قلة قليلة من الحنابلة.

رجع بعد ذلك عفا عنه السلطان وعاد إلى تكفير الناس مرة أخرى في دمشق فسجن سنة ٧٢٧ في ٧٢٨ توفي الآن مجموع كتابه فتاوى فيه تكفير كبير للمسلمين وهو الطبعى التي عندي في ٣٦ مجلداً وأهديتها لما كنت وهابياً من ابن باز في الرياض هي ومجموعة كتب في الفكر الوهابي نشأت وأنا طفل وهابياً في الرقة وكان يزورنا الشيخ ناصر الدين الألباني في الرقة في استمرار.

الوهابية هلأ هم في الأخير طردوه من السعودية طرداً لناصر الدين الألباني طردوه من الرياض إلى عمان ومات سنة ٢٠٠١ في عمان السلفية لا تبيح قتل ولا سبي لا الدماء ولا الأموال ولا الأعراض ومن يفعل ذلك الآن من نجدهم تكفيريون من يقتلون ويذبحون استندوا على الوهابية هذا العنصر الأساسي بينهما لكن هم يشتركون بـ٩٠% مثلاً مما يختلفون فيه مع المسلمين يختلفون في قضايا لا تمت إلى الدين بصلة مثلاً أشياء اجتماعية يحشرونها في الدين مثلاً اللباس وقضية الثوب القصير.

وهذا يقوله الرسول ص يقوله عما سيفعله المسلمون لاحقاً وهم يقلدون اليهود فمثلاً ماذا كنا نفعل في الرقة من نراه حليقاً نكفره مباشرة نحكم عليه بالكفر واللحية ألم نقل هناك علم نفس اجتماعي وعلم نفس تربوي وعلم نفس دعوي أيضاً تدعو إلى الله في علم نفس في الدعوة فالرسول عندما كان يمر بحائط اليهود كان يقول السلام السام يا محمد عليك الموت كانوا حذقين لأنهم مقتدرين مادياً مو كل انسان في ذلك الوقت كان يستطيع أن يحلق دقنه بتكلف أمرهم باطلاق اللحى لمخالفتهم الآن في العصر الحديث حدثت المخالفة في عدة أمور أولاً بقانون الجنسيات ثانياً بقانون الدول حدثت فأنا من وجهة نظري أرى الآن من يريد أن يتمسك بالهدف من إطلاق اللحية وهو مخالفة اليهود الآن إذا نظرنا إلى الليكود هم أصحاب اليهود فإذا أردنا أن نخالفهم فلنحلق ومن أراد التمسك بهذه السنة التي أمرنا بها الرسول ذاك الحليق لأن الرسول كان قد وضع سبباً لها فلا يكفر نخرج إنساناً من الملة من أجل لحية.

فكنا نأتي نكفر من يحلق دقنه نكفر من يسبل إزاره نكفر من يتبارك بالأولياء نكفر من يزور القبور وندعي أننا وحدنا من نفهم التوحيد يعني كل الإسلام بيدنا وغيرنا ليس مسلماً فألخصها لك بحادثة كان في إلي شيخ مباشر لا أريد أن أذكر اسمه وكنت أعمل تحت يده صانع بنا هو معمرجي وأنا أناوله حجر طين فدائماً كان يضفي علي من الصفات مالا أستحقه لكنه كان يريد أن يصنع مني داعية بزعمه فكان دائماً يقول بارك الله بك ياعلي لإن يهدي الله بك رجلاً خير لك من حمر النعم وهو على الحيط يعمر وأنا أعطيه حجر طين أعطيه طين كنت طالب حادي عشر فقال لي هناك رجل كافر نحن نتحدث عن التكفير.

فقال لي هناك رجل كافر اليوم نريد أن نذهب إليه لعل الله يهديه إلى الإسلام وأنا شاب أفهم متعلم في الحادي عشر وهو أمي فلاح وقتل انسان في الحقل اختلفا من أجل الماء وكان لا يهمه دين ولا أمر ولا شئ من هذا فقتل إنسان فسجن وفي السجن تعلم أن يقرأ ويكتب وكان في واحد على ما يبدو وهابي كان مسجون أخذ عنه الوهابية فخرج وصار داعية وهو لا يجيد القراءة بشكل جيد ولا الكتابة بشكل جيد فقال لي هناك رجل كافر اليوم لعل الله يهديه فيسلم فأنا على فطرتي قلت له كافر كافر قال لي كافر فقلت له يعني هو من مجاهيل أفريقيا ممن يعبدوا الأصنام يعبدوا الوثن حجرة شي نجم قال لا هو (يخمل حاله مسلم) بس هو كافر خلينا نروح عليه اليوم بركي الله يهديه ويسلم.

فذهبنا إليه قبيل صلاة المغرب بلحظات لما قرعنا الباب خرج صاحي الدار الذي زعم أنه كافر وفتح الباب وأفاجئ بإنسان لطيف جداً هادئ له ذقن له زبيبة صلاة فنكشته قلت له يا ابو فلان هذا هو قال نعم لا يغرك وإذا بيصوم ويصلي كافر انت سألتني بداية الموضوع عن التكفيريين إن صام وإن صلى وإن حج وإن زكى وإن عبد الله خير عبادة وإن كان رهيفاً في القلب رقيق القلب مجرد ذكر الله سبحانه وتعالى يبكي منه الدموع وعينان لا تمسهما النار من يبكي خيفة من الله ومن يسهر في سبيل الله كل ذلك لا يجدي نفعاً عنده ولما دخلنا وفتح الباب أذن العشا وكنا قد دخلنا الغرفة فقال صاحب البيت ما رأيكم نصلي ثم نجلس فقال اي والله نصلي وتقدم صاحبي طبعاً الرسول ص يقول لا يُأم الرجل لا في بيته ولا في ماله فالرجل ما سأل لا عن الرسول ولا عن مباشرة تقدم الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله لاحظ حتى صيغة الآذان الصيغة البدوية التي فرضها محمد بن عبد الله آذان بلال لاالذي كان يصدح وتبكي له العيون وترق له القبور ويذكر الله أكبر هي راحت لما كنا في الرياض كنت أدرس في الجامعة إذا شاغب أحد الأولاد كنا نقول له اسكت ولا نخلي المؤذن يأذن فبيرتعبوا الأولاد من الصيغة التي فيها الأسلوب فيقول الطفل لا لا بابا خلص ما بسوي شي.

فكبر وتقدم ثم التفت إلينا استووا تراصوا بالمناكب والأقدام لا تتركوا فرجاً للشيطان بينكم فقلت له يا أبو فلان اي خلصنا اي احنا اثنين فراح يغمزلي بعينه أن المقصود صاحبنا هذا الكافر بزعمه كي يتعلم يريد أن يعطيه مباشرة درس دعوي تقدم الله أكبر فقرأ الفاتحة ثم قرأ هو الخالق البارئ حتى الطريقة هذه التي يخرجوها الآن سديس وما سديس.

وكذا هنالك حديث غير صحيح يشير إلى ان إذا قرأت القرآن فاقرأه كأنك في رثاء كأنك تبكي على ميت وهذا السبب الناس لا يعرفون لماذا يقرأون القرآن في السعودية لماذا قراء الوهابية يقرأون بهذه الطريقة وكأنه في بكاء في مناحة أين عبد الباسط اين هؤلاء القراء الكبار فقرأ هو الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى فأنا رددته من الخلف المصور هذا صاحبنا لم يدرس لم يتعلم تعليم أكاديمي يعني لا يعرف الفرق بين اسم الفاعل واسم المفعول فأنا ظننته أنه يجب أن يعيدها بيد أنه استمر المصور له الأسماء الحسنى ثم قرأ التحيات الطيبات السلام عليكم ورحمة الله الله هداكم يالمتعلمين هي كسرة وفتحة ما يصير ترد خويك المسلم فلاحظ وصل الجهل عن سبق اصرار حتى الجهل والتكبر وغير مستعد أن يعود إلى الآية الكريمة.

ولما انتهينا وذلك الرجل هادئ صامت متزن فلما انتهينا قام صاحب البيت وذهب وبعد لحظات جاء بصينية طعام فماذا قال له بارك الله فيك الآن صار مسلم وصار بارك الله فيك كيف يسيل لعابه أمام المائدة شعارهم التكفيريين مثل القرضاوي له في جزر الباهام جزر في غرب الهند في بنك اسمه بنك التقوى هو أسسه وهذا البنك فيه أكثر من مليار ومائتين مليون وبنك التقوى غير بنك يوسف ناداو ولهم سلسلة بنوك منها بنك يوسف هؤلاء شعارهم المال ثم المال كيف نعرفه ويسرنا رؤياه بالأطنان لهذا هيا اعملي يا زمرة يوسف الشيطان

 

/ انتهى المقال /
Sumber : . http://goo.gl/wtKTNd

Tidak ada komentar:

Posting Komentar